تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الــمــعــيــشـة

بعد دراسات وبحوث على الدول الأسيوية وجد أن ماليزيا تكون في المرتبة الثالثة من ناحية رخص الأسعار المعيشية وأيضاً بالترحال داخل الدولة .

هذه الدراسة كذلك ضمت الطلاب حيث المستوى المعيشي يؤثر على الطالب تأثيراً مباشراً من حيث المستوى العام

أ ) السكن : ـ الشقق المفروشة تتراوح إيجارها من 250 إلى 500 $ . الشقة الواحدة في الغالب تتضمن ثلاث غرف على الأقل مما يجعل التشارك فيها فكرة لتوفير المال وبنفس الوقت تقوية الروابط بين الطلاب .

ب ) الإستهلاك الغذائي : ـ في المتوسط أن يصرف الطالب بين 150 إلى 200 دولار أمريكي في الشهر الواحد .

ج ) التنقل : ـ هناك العديد من وسائل النقل الرخيصة والباهضة فهنالك الباصات العمومية والتي تتوفر على الأقل كل نصف ساعة في عدد من المحطات ولا يزيد قيمة أبعد محطة عن 0.50 دولار أمريكي ، وهناك أيضاً القطارات وإيجار السيارات وكذلك بيع السيارات بالتقسيط وسيارت الأجرة مما يجعل التنقل من أسهل الصعوبات التي تواجه الطالب .

د ) المتعة دور السينما ، الملاهي ، الأسواق التجارية ، الجزر ، الأراضي المرتفعة والمتاحف كلها أماكن يمكن للطالب زيارتها خلال عطلة آخر الأسبوع وكلها بإسعار مناسبة

أسعار الدراسة

العملة الرئيسية لماليزيا هي الرنجت ويساوي الواحد رنجت 3,80 دولار أمريكي حيث وأنها تقريباً نفس سعر الريال السعودي أو الدرهم الإماراتي .

الدراسة في ماليزيا تعتبر رخيصة جداً مقارنةً بالولايات المتحدة أو أستراليا أو بريطانيا ، حيث وأن ماليزيا ستكون أحد الدول العظمى في عام 2020م وهذا يظهر وجه متقلب للمقارنة من ناحية التعليم وأسعاره ، فالتعليم قوي والأسعار مقبولة جداً تتراوح الأسعار بين 3000 و 5000 دولار أمريكي في السنة الكاملة وهذا من غير السكن أو المصاريف الشخصية بالنسبة للجامعات التي توفر مجالات مختلفة .

بالنسبة لدراسة اللغة الإنجليزية فهناك معاهد معترف بها عالمياً ، وأسعارها تتراوح بين 1500 – 2500 دولار أمريكي بالبرنامج الدراسي الكامل ، ويتراوح فترة البرنامج مدة 9 – 11 شهراً يتم خلالها إجتياز على الأقل 9 دورات وكل دورة أو مستوى مدتها شهر كامل